عطر امرأة  

Posted by: محمد إبراهيم محروس

عطر امرأة ( محمد إبراهيم محروس،أيمن شوقي، د.أسماء علي)
قصة مشتركة في كتابتها بين:محمد ابراهيم محروس أيمن شوقي د\أسماء علي.............(عطر امرأة)انكفأ على كتابه يدقق فيه عدة مرات باستماتة، كأنه يبحث بين السطور عن شيء غائب، قلب صفحات الكتاب عدة مرات، وقلبه وعاد للبداية للقراءة.. ومرة أخري يقف عند صفحة بعينها.يُدرك أن ما يريده موجود بها ، ولكن الذي يريده حقا لا يدري كنهه؛فهو شيء غامض يلعب في أحاسيسه منذ الصباح.. نظر للصفحة بفضول غريب، وقرر أن يبحث مرة أخرى ومنذ البداية.. وقتها مرت بذاكرته الحقيقة .تلك الحقيقة التي غابت عن ذهنه لأنها تتعلق بالليل.. فقط في الليل تعود إليه ذاكرته .. كأن الحكاية كلها تكمن في ارتباط تلك الصفحة بالليل فقط.. تذكر حينما كان يقرأ هذا الكتاب لأول مرة، وعندما وصل إلى تلك الصفحة أصابته بعض الهواجس والحنين لشيء ربما فعله يوما ونسيه باقتدار أو كأنه مارس طقوسا لا يدريها ..وتلك الصفحة ذكرته بكل شيء؛في الليل كانت الذكريات متفاوتة ، مشوشة ... لكنها كانت تقترب من بعضها في كل يوم ... حتى جاءت تلك الليلة ، التي سطع فيها القمر بدرا في السماء ، وخلت النجوم لينكشف الستار عن اسم مكتوب داخل السطور ، اسم قد خبأه فيما مضى بمهارة ، اسم الفتاة التي ستعيد له فهم فحوى تلك الفجوة في ذاكرته وبدأ كل شيء يتضح تدريجيا ،وبدأ الزمن يفترش كله أمامه بمنتهي الوضوح .كان الحب الذي لازم كل صباحاته ومساءاته ، كان تلك الوردة الغريبة التي اقتنصها من فوق سفح جبل أثناء رحلة لهما سويا في الأقصر وسط وادي الملوك .. طوى تلك الوردة الغريبة بعد أن رشتها بعطرها وضمها بين سطور هذا الكتاب.. ولكن منذ سنوات؛ وعندما صدمت حبيبته فجأة سيارة سوداء بدت كأنها نبتت من العدم وسط صفحات الليل، كان الظلام قد أغرق الصفحة!
من يومها وهو مُقتنع بشيء غريب في تلك الوردة وتلك الحبيبة .. وطوى تلك الصفحة .. لكن ذلك التراث الجمعي الذي تحمله الوردة لا يود الصمت .. حتى بعد كل تلك الأعوام، ونسيانه التام تعود تلك القوة الغامضة للوردة؛ لتذكره بدوره الذي يجب أن يؤديه .. ذلك الدور الذي هرب منه سابقا .. نداء غامض يدعوه أن يتم مهمته التي لم تكملها حبيبته.. وفي برود وآلية لم يشعر بها ، وضع صورة الحبيبة مع الوردة في حرص شديد داخل قارورة خاصة، لم يكن يعلم متى اشتراها.. وذهب بخطوات ثابتة ، باتجاه النيل ، وكأن النداهة قد قامت من سباتها ، وتوقف طويلا أمام مياهه الراكدة ، حتى أشاح ببصره مودعا كل شيء ، ليقفز هو والقارورة نحو أعماق النيل ، ملبيا نداء البدر ... والقمر ... والحبيبة.. وبعد ثوان من ارتطامه بالماء شعر أنه يذهب إلى هناك إلى تلك الصفحة المنطوية من ذاكرته ،يبحث عن حبيبته بين كل الأشياء المفقودة في الذاكرة ..يشعر أنه يذهب إلى الموت بقدمه، ولكن المدهش أنه لا يشعر بأي ألم أو ضعف، بل على العكس يشعر بارتياح عميق يكتنفه.. وبعد ثوان غريبة أو دقائق وهو سابح في غيبوبة بين الموت والحياة وجد يدا تضغط على جسده بعنف، وهو يطرد ماءا كثيرا ابتلعه.. واحد الأشخاص واقفا ينظر إليه وهو يقول : الحمد لله أنقذناه ولكن أين تلك الفتاة التي قذفت نفسها وراءه إنني لا أراها ؟!بدأ عودته تدريجيا إلى وعيه ،ووجد الزجاجة في يده تحمل صورتها والوردة، وشعر أن الصورة تبتسم له بسخرية تتهمه بالجبن .. قام منتفضا ونظر لمن حوله كأنه ممسوس، وتركهم يضربون كفا على كف، وأسرع مبتعدا تتناثر منه قطرات الماء .. دخل منزله رمى بالزجاجة على سريره بقمة الجنون و أبدل ملابسه بأخرى جافة .. وعاد ليفتح ذلك الكتاب على تلك الصفحة التي تحمل السر أو التي استمدت السر من الوردة المخيفة .. حقا أصبحت الذكرى لديه مخيفة فقط...
وفي عصبية ولهفة ، فتح صفحة خاصة ، تحمل تاريخ وفاتها ورائحة الموت ، وأخذ يتذكر اليوم الذي التقط فيه تلك الصورة ، مع أصدقائه وأصدقائها ، وتذكر تلك الفتاة التي غازلته ، أجل كانت في تلك الرحلة المشئومة، وبعد لحظات شعر بمذاق غريب في فمه، وهو يعود للتطلع للكتاب.. وكأن تلك الصفحة تخرج لسانها وتغيظه؛ وكأنها تحولت إلى كائن حي يشعر، ويتأمل، ويشاهد.. ويراقبه في فضول ، للحظات بدت السماء ستمطر، وبدا أن الجو كله ينذر بعاصفة، ولكنه لم يدر هل كانت العاصفة بالخارج أم بداخله.. ولكنه أغلق الكتاب مع صوت آذان الفجر، وصوت هامس في أذنه: سأعود ليلا يا حبيبي سأعود ليلا ..

This entry was posted on 9:39 م . You can leave a response and follow any responses to this entry through the الاشتراك في: تعليقات الرسالة (Atom) .

0 التعليقات

إرسال تعليق